المحاور

يجب أن تتوافق المشاريع المقدمة مع واحد أو أكثر من المحاور التالية:

1.المحور التقني والهندسي

ويشمل تخصصات: الهندسة، الحاسبات، تكنولوجيا المعلومات... إلخ

- أنظمة الذكاء الاصطناعي وتعلم الآلة والتطبيقات المعتمدة عليها.

- تطبيقات إنترنت الأشياء (IoT) في الصناعة أو الزراعة.

- الروبوتات والأنظمة الذكية.

- تطوير تطبيقات الهاتف المحمول أو أنظمة الويب.

- أمن المعلومات والبلوك تشين.

- مشاريع الطاقة المتجددة (الطاقة الشمسية، طاقة الرياح).

2.المحور الطبي والبيولوجي

ويشمل تخصصات: الطب، العلاج الطبيعي، الطب البيطري، العلوم البيولوجية... إلخ

- تطوير أجهزة طبية مبتكرة (مثل أطراف صناعية ذكية).

- تحليل البيانات الجينية أو تطبيقات التكنولوجيا الحيوية.

- تصميم أدوية جديدة باستخدام النمذجة الحاسوبية.

3.المحور الصناعي والإنتاجي

ويشمل تخصصات: الطب البيطري، الزراعة، النانو تكنولوجي... إلخ

- حلول لتعزيز الاستدامة في سلسلة التوريد الغذائي وإعادة تدوير النفايات الغذائية.

- تقنيات تحويل النفايات العضوية إلى أسمدة أو علف للحيوانات.

- حلول للكشف عن الأمراض الحيوانية وزيادة إنتاجية الحيوان.

- تحسين خطوط الإنتاج باستخدام التحكم الآلي.

- تطوير مواد جديدة (مثل مواد البناء الصديقة للبيئة).

- الزراعة الذكية وأنظمة الري الحديثة.

- إدارة النفايات وإعادة التدوير.

4.المحور الاقتصادي والإداري

ويشمل تخصصات: التجارة، إدارة الأعمال، الاقتصاد... إلخ

- تحليل البيانات الضخمة لاتخاذ القرارات الاقتصادية.

- تطوير أنظمة المحاسبة الذكية.

- دراسات الجدوى لمشاريع استثمارية.

- تطبيقات البنوك الرقمية.

 5.المحور الاجتماعي والتنموي

ويشمل تخصصات: التربية النوعية، الفنون التطبيقية، الآداب... إلخ

- حلول لمشكلات المجتمع (مثل الزيادة السكانية، البطالة).

- تطوير منصات تعليمية إلكترونية.

- دراسات حول تأثير وسائل التواصل الاجتماعي.

- مشاريع تعزيز السياحة أو التراث الثقافي.

 6.المحور البيئي والتنمية المستدامة

- أنظمة مراقبة التلوث البيئي.

- مشاريع الطاقة الخضراء.

- إدارة الموارد المائية (تحلية المياه، ترشيد الاستهلاك).

- تطبيقات الذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء (IoT) في التنمية المستدامة.

- حلول تكنولوجية لتحسين جودة الحياة.

- حلول تكنولوجية لتعزيز العدالة البيئية ومكافحة الفقر وعدم المساواة.

 7.المحور الفني والإبداعي

ويشمل تخصصات: الفنون التطبيقية، التربية النوعية، العمارة، التصميم... إلخ

- تصميم أبنية ذكية صديقة للبيئة.

- تطوير ألعاب إلكترونية تعليمية.

- مشاريع الرسوم المتحركة أو الأفلام القصيرة.